المواطنة العراقية: دراسة في مفهومها وكيفية توظيفها
DOI:
https://doi.org/10.55716/jjps.2022.S.4.6الكلمات المفتاحية:
المواطنة،، التربية،، مستويات التطور،، الدولة.الملخص
إنَّ الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، أظهر حالة تبدو للآخر أن هناك عدم اندماج بين
مكونات الشعب العراقي عمل على تكريسها الاحتلال قسراً وإن التعددية التي يتمتع بها المجتمع العراقي
ليست حالة سلبية أو حالة فريدة بين دول العالم. لذا يتطلب من النظام السياسي في العراق أن يؤمن
بالتعددية، ويحفظ الحقوق والحريات العامة لكل أفراد الشعب من دون تمييز ورفع مصلحة الوطن فوق
الانتماءات الفرعية في ظل هذه الظروف كانت هناك محاولة لفرض الهوية الوطنية العراقية، الا ان هذه
المحاولات اصطدمت بالتغيرات الحاصلة ما بعد ۲۰۰۳م التي اعتمدت المحاصصة الطائفية والمناطقية
والقومية، مما عقد إشكالية بناء الهوية الوطنية.
تنطلق فرضية البحث من محاولة فرض هويات وأيدولوجيات كانت عقبة أمام بناء الهوية الوطنية
العراقية، وان التغيير بعد ٢٠٠٣م قد عقد إشكالية بناء الهوية الوطنية، وان افتقادها ألقى بظلاله على
الاستقرار السياسي والاجتماعي للبلاد وفي هذه الدراسة كانت للباحثين محاولة لتحليل الإشكالية وتقديم
مقترحات لإعادة بناء الهوية الوطنية على أسس مناسبة وحسب المحاور الآتية:
المحور الأول: مفهوم المواطنة ومقوماتها
المحور الثاني: ابرز الوسائل المستخدمة للتربية على المواطنة