فاعلية وسائل الإعلام في التثقيف السياسي للناخبين
الكلمات المفتاحية:
وسائط الإعلام،، التثقيف السياسي،، الناخبين.الملخص
من المعلوم الادوار الكبيرة التي تقوم بها وسائط الإعلام في المجالات كافة، خاصة
وسائط الإعلام الجديدة، حيث تضطلع هذه الوسائط بدور كبير وغير منكور تعميق الوعي
الاجتماعي والسياسي للجماهير بمختلف مستوياتهم، بجانب دورها الملموس في التثقيف
السياسي للناخبين وتوعيتهم بمجريات وتفاعيل العملية الانتخابية.
يناقش هذا البحث مفهوم الفاعلية، وهو يعني في البحث عملية مستمرة ومتفاعلة
تهدف الى توجيه الجهود الفردية والجماعية نحو تحقيق أهداف مشتركة باستخدام الموارد
المتاحة بأعلى درجة من الفاعلية، كما يناقش تعريفات التثقيف السياسي والانتخابات
والناخبين.
ومن ثم يناقش البحث فاعلية وسائط الإعلام التقليدية والجديدة في تحقيق أهداف
متعددة على كل المستويات خصوص اً المستوى السياسي والاجتماعي، بجانب استجلاء
وتحديد دور ومهمة الإعلام بوسائطو المختلفة في عملية التثقيف السياسي للمواطنين، وفي
العملية الانتخابية بمراحلها المتعددة كافة، وإلى ما بعد إعلان نتائجها، وضمان بروزها كعملية
سلمية نزيهة وحرة ومقبولة محلياً وعالمياً.