المتغيرات الدولية وانعكاسها على تطور مفهوم الإرهاب

المؤلفون

  • رائد صالح علي جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • طلال حامد خليل جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الملخص

المقدمـــــة أدى اختلاف الدول في نظرتها إلى الإرهاب من حيث مفهومه ومعناه ، إلى صعوبة اتفاقها على المستوى الدولي بشأن التعاون لمكافحة هذه الظاهرة ، وأدى ذلك إلى فشل أغلب الجهود الدولية في الوصول إلى تحديد دقيق لحقيقة الإرهاب ، مما حال دون الاتفاق على درجة من التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب ، لدرجة أن المؤتمر الدولي الذي عقد في عام 1973 لبحث الإرهاب والجريمة السياسية قد انتهى إلى أن عدم وجود مفهوم واضح للأسباب التي تؤدي إلى ممارسة النشاطات التي تنشئ حالة الإرهاب وهو العقبة التي تحول دون اقتلاع الإرهاب واجتثاث جذوره . ومما زاد الأمر تعقيدا تسارع الأحداث الدولية وإنتاج تغيرات طالت البيئة الدولية ، فتشتت الجهود بين محاربة الإرهاب وتناميه إلى الحد الذي أصبح معه ظاهرة دولية . أهمية البحث : في سياق البحث التاريخي وتحليل الأحداث الدولية وعلاقتها في تطور مفهوم الإرهاب ، يتضح إن هذه الظاهرة أخذت أشكالا ومرت بانتقالات انسجمت أو فاقت تلك التحولات ، من هنا تتأتى أهمية البحث في المتغيرات الدولية وعلاقتها بالإرهاب ، فكل ظاهرة هي نبت للبيئة فأما أن تكون هذه البيئة صالحة وتوفر الأرض الخصبة لتوليد أشكال جديدة ، أو تتصف بعدم صلاحها ، والملاحظ على ظاهرة الإرهاب بأنها مرت بأطوار عديدة من الإرهاب الفردي السياسي إلى الإرهاب المحلي وصولا للإرهاب الدولي، فضلا عن المسميات الجديدة كالإرهاب البيئي وغيرها .  فرضية البحث : يبني البحث محاوره الرئيسة من فرضية مفادها ، إن المتغيرات الدولية التي طالت النظام السياسي الدولي وما عرف بالقطبية الأحادية أسهمت في تنامي ظاهرة الإرهاب وتطورها كما وكيفا ، ومن هذه الفرضية يحاول البحث الإجابة على الأسئلة التالية : ما هي جذور الإرهاب ؟ وما هو التفسير السوسيولوجي له ؟ وما هي المتغيرات الدولية على الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أثرت في تنامي الإرهاب ؟ وما هو التوصيف العام للظاهرة وكيف يمكن معالجتها ؟ منهجية البحث: تم استخدام عدة مناهج للإحاطة بمحاور البحث ، كان أهمها المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن . هيكلية البحث : قسم البحث إلى مبحثين وخاتمة ، في المبحث الأول ومن خلال مطلبين تم تأصيل مفهوم الإرهاب والتفسير الاجتماعي للظاهرة ، وفي المبحث الثاني وفي مبحثين أيضا تشخيص أهم المتغيرات الدولية  فضلا عن بيان آثار الإرهاب على المجتمع الدولي ، وفي خاتمة البحث عرضنا ما توصل البحث إليه من نتائج .

المراجع

1- احمد فلاح عموش ، مستقبل الإرهاب في القرن الحادي العشرون ، الرياض ، مركز نايف للبحوث والدراسات الأمنية ، 2006
2-إمام حين خليل / الإرهاب بين التجريم والمشروعية ،عمان ، دار الفكر للطباعة والنشر 2004.
3) بيتر فالنستين ، مدخل إلى فهم تسوية الصراعات : الحرب والسلام والنظام الدولي ، ترجمة سعد السعد ، عمان ، المركز العلمي للدراسات السياسية 2006
4- جان توشارد وآخرون ، تاريخ الفكر السياسي ،ترجمة علي مقلد ،بيروت ، الدار العالمية ،2010.
5- جان بودريار ، روح الإرهاب ، ترجمة بدرالدين عرووكي ،القاهرة ، الهيئة المصرية للكتاب 2010.
6- جميل حزام يحيى الفقيه ، الإرهاب في القانون الدولي العام ، صنعاء مركز الدراسات اليمنية 2012.
7- جوزيف س0 ناي ،القوة الناعمة وسيلة النجاح في السياسة الدولية ، ترجمة محمد توفيق البجيرمي ،الطبعة الثانية ،الرياض ، العبيكان 2012 .
8- عامر رشيد ، موسوعة الثقافة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية ، مصطلحات ومفاهيم ، حلب –سوريا ،دار القلم العربي 2003.
9- عبدالرحيم صدقي ، الإرهاب ، عمان ، دار شمس المعرفة 1995.
10 - عباس فاضل الدليمي ، اسلمة الإرهاب وآفاقه المستقبلية في التنمية البشرية العربية في ضوء التقرير الأمريكي حول الإرهاب عام 2006 ، مجلة الفتح العدد 37 كانون الأول 2008.
11- عثمان علي حسين ، الإرهاب في ضوء أحكام القانون الدولي العام ، اربيل ، مطبعة منارة ، 2006.
12 فرانسيس فوكوياما ، بناء الدولة – النظام العالمي ومشكلة الحكم والإدارة في القرن الحادي والعشرين ترجمة مجاب الإمام ،الرياض ،العبيكان 2007.
13- محمد الفاضل ، الجرائم الواقعة على الدولة ، الجزء الأول ، دمشق ، مطبعة الجامعة ، ط 3 ، 1976.
14- مجدي عمر ، التغيرات في النظام الدولي وأثرها على الشرق الأوسط ، عمان ، مركز دراسات الشرق الأوسط 1995.
15- محمد نيازي حتاته ، مكافحة الجريمة ومعاملة المجرمين ، القاهرة ، دار المجد 1995
16- نعوم تشومسكي وآخرون ، العولمة والإرهاب حرب أمريكا على الإرهاب ، ترجمة حمزة المزيني ، القاهرة مكتبة مدبولي 2003.
المصادر الأجنبية :
1- Paul Sites .control The Basic Of Social Order . New York. Dunellen Press 1993
2-Joseph Montville . Factor s Terrorist In Multiethnic Societies . Lexington Books 1998
الانترنت :
1- سعيد مراد ، مواجهة الإرهاب مسئولية مشتركة ، جريدة الأهرام الالكتروني : www.ahram.com
2- خديجة احمد الهيصمي ، مفهوم الإرهاب في عالم متغير ، الانترنت: www.lawafqar.com

التنزيلات

منشور

2013-04-25

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين